آخر الأخبار

الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف تمنح تصنيف الملاءة المالية التكافلية لشركة شيكان للتأمين وإعادة ال

  • 2019-07-25 00:00:00
  • 586
  • 2019-07-25 00:00:00
  • 586

المنامة ، 10 أبريل 2019م - منحت الوكالة الإسلامية للتصنيف (IIRA) تصنيف الملاءة المالية التكافلية (TFS) بدرجة "+BBB"  

(Triple Plus) لشركة شيكان للتأمين وإعادة التأمين ("SIRC") ، السودان مع نظرة مستقبلية بدرجة "مستقر" للتصنيف الممنوح .

شيكان هي تأمين رائدة في السودان كما انها الأكبر في القطاع ، تأسست في عام 1983م ، وهي شركة مملوكة للحكومة لديها إمتياز حصري لتأمين جميع أصول القطاع العام . تقدم الشركة نطاق واسع من الخدمات التأمينية بما في ذلك السيارات ، الممتلكات ، الهندسة البحرية ، الطيران ، الزراعة وغيرها بالإضافة الي التأمين الجماعي الطبي ، العائلي ، والتأمين علي الحياة علي أساس نموذج تعاوني إسلامي ، استحوذت الشركة علي أكبر حصة سوقية في عام 2017م حيث بلغت 32.2% في نهاية العام .

يسيطر التضخم المتزايد العجز المزدوج المستمر والشكوك المترددة بشأن أحقية السودان في المبادرة الدولية لتخفيف عبء المديونية علي المخاطر السياسية والإقتصادية في البلاد مع مايترتب علي ذلك من آثار علي المخاطر القابلة للتأمين . علاوة علي ذلك من المتوقع أن تهيمن التحديات المتمثلة في مستويات منخفضة من الدخل المتاح تكاليف المعيشة المتنامية ونقص الوعي علي آفاق النمو في هذة الصناعة علي الرغم من رفع العقوبات الإقتصادية .

استمرت محفظة الشركة في النمو بمرور الوقت حيث تجاوز اجمالي أقساط التأمين المكتتبة متوسط ثلاثة سنوات (2014م - 2016م) في عام 2017م مدعوما بحصة التأمين علي السيارات حيث انه احد أعلي القطاعات التجارية ربحية في الشركة بالإقتران مع نمو المطالبات المقاس المطالبات وتكاليف الإستحواذ ، ترجم هذا الي فائض في صندوق حملة الوثائق خلال السنوات قيد المراجعة (2013الي 2017) .

تتطلب إدارة مخاطر السيولة لدي الشركة تعزيزآ نظرًا للمستويات العالية من ذمم التأمين المدنية والتدفقات النقدية التشغيلية المنخفضة وزيادة المخصصات من سنة الي أخري علي الرغم من أن الشركة قد إتخذت خطوات إجابية في هذا الصدد الا ان الأثر المادي لهذه التدابير لم يتحقق بعد . علاوة علي ذلك فإن مستوي الرسملة الحالي للشركة منخفض مقارنة بمستويات الأعمال ، مما يوفر قدرة محدودة علي امتصاص الصدمات في حالة الحاجة الي دعم من الإحتياطات .

تم تقييم درجة الإئتمانية الشاملة للشركة في نطاق "75-71" مما يعكس توفير الحماية الكافية لمختلف حقوق أصحاب المصلحة مع وجود فرص لتحسسين ممارسات الحكومة ، ان إطار الحوكمة الشرعية سليم  ويستفيد من ديناميات السوق حيث يعمل النظام بأكملة علي أساس مبادئ الشريعة الإسلامية .

لمزيد من المعلومات حول هذا التصنيف يرجي التواصل مع الوكالة علي البريد الإلكتروني iira@iirating.com